العودة   بني تميم > منتديات بني تميم > التميمي
الصفحة الرئيسية أنساب بني تميم يوتيوب بني تميم مركز الألعاب

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 07-11-2006, 01:50 AM   رقم المشاركة : 1
سعدون الكواري
عضو رسمي






معلومات إضافية
  النقاط : 15
  المستوى : سعدون الكواري is on a distinguished road
  الحالة :سعدون الكواري غير متصل
 
 

 

افتراضي اصل العرب


--------------------------------------------------------------------------------
اصل العرب:



اجمعت الروايات العربية والاجنبية.. ان اصل العرب من: سام بن نوح.
وعن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) انه قالسام ابو العرب) كما اتفق الباحثون- بدون استثناء على ان الجزيرة العربية هي: موطن اقدم حضارة للجنس البشري.. فمنذ اقدم الازمنة التاريخية المعروفة كانت هذه الجزيرة ماهولة بجماعات بشرية متشابهة في الملامح والطبائع..
وتتكلم لغة مشتركة هي: اللغة العربية الام وان الاقوام التي سكنت وادي النيل والعراق وبلاد الشام هم من هذه الجماعة وان اليمن هي منبتهم الاول ومنها اي اليمن ابتدأت الهجرة العربية الى اطراف تلك الجزيرة.. والى ماوراء تلك الاطراف.
ويري الباحثون: ان اسلاف هذه الجماعات.. كانوا يتمتعون بحضارة قديمة في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة العرب وكانت اليمن عامرة بانهارها الدائمة الجريان وبامطارها الغزيرة الدائمة السقوط الا انها تعرضت الى تغيرات مناخية في نهاية العصر الجليدي الاخير.. في حدود سنة 20.000 عشرين الف سنة قبل الميلاد الامر الذي ادى الى انحباس الامطار واندثار الانهار فأخذ الجفاف ينتشر منذ ذلك الحين في النطاق الصحراوي الحالي مما اضطر الناس الى هجرة من اليمن- موطن الجنس العربي الاول الى اماكن ذات مواد مائية دائمة فكان ان ان توجه قسم منهم الى شمال الجزيرة العربية ومنها اخذوا يتوزعون الى الاطراف.. والى ماوراء تلك الاطراف.. فمنهم من توجه شرقا نحو بلاد الرافدين ومنهم من استقر في فلسطين وفي سوريا ولبنان ومنهم من توجه غربا نحو طور سينا وحتى اطراف وادي النيل وشمال افريقيا.
ويحدد بعض الباحثين بداية هذه الهجرات: بالالف الرابعة قبل الميلاد وربما قبل ذلك بكثير على راي البعض منهم.
ومن الجدير بالذكر: ان هذه الجماعات الاولى لم تستقر في مستوطناتها الجديدة.. نتيجة حرب اوغزو بل كانت تنتقل بين ارجائها الفسيحة.. في ارض مكشوفة ومفتوحة للجميع- ارض الله الواسعة فتقصد الماء اينما كان حيث كانت الاماكن الصالحة للسكن في هذه البقاع.. متوفرة للجميع في البداية وكان كل المهاجرين من عنصر واصل واحد.. وقومية واحدة هي العربية تربطهم وشائج اللغة العربية.الام والتراث الصحراوي الذي يننمون اليه جميعا فلا يزاحم او يعترضهم عنصر غريب لان العناصر غير السامية لم تكن قد هاجرت الى هذه البقاع بعد.
وكانت مستوطناتهم خاضعة لحكم قبائلي يتولاه رؤسائهم وشيوخهم ولها احكامها الخاصة بها وهذه الاحكام مستمدة من الاعراف والتقاليد المتوارثة من المجتمع البدوي فيقوم شيخ القبيلة مع مجلس مشايخها في ممارسة السلطة.
وكان اتصال المهاجرين.. مستمرا بينهم وبين ابناء عمومتهم في الجزيرة العربية- وطنهم الاصلي- حيث كانت الجمال تطوي البوادي دون انقطاع وهي الواسطة التي تربط بينها ومن المعتقد ان الهجرة كانت تدريجية.. في موجات متعاقبة عندما كانت تضيق موارد الغذاء ويؤكد العقاد: ان اتجاه الهجرة من ناحية البحرين وناحية الحجاز متواتر في الازمنة التاريخية القريبة والبعيدة.. فالجزيرة العربية تضيق فيها الغذاء فيهجرها قسم من سكانها الى اودية الانهار القديمة:
وان هذه الجماعات التي هاجرت من جزيرة العرب الى وادي النيل وحوض دجلة والفرات والشام.. واستقرت فيها قبل اكثر من خمسة واربعين قرنا قبل الميلاد كانت تحمل حضارة غير يسيرة من مظاهر الحياة الاجتماعية والسياسية.. ووسائلها.
وان اول من عرف يقبنا من ملوك مصر.. قبل 35 قرنا.
ق.م هو: الملك(منا)واصله من الجزيرة العربية.
وان المهاجرين قد دخلوا مصر.. من برزخ السويس ومن طريق الجنوب وكانوا يحملون معهم حضارة.. ارقي مما كان في مصر وهم الذين جاءوا بفن التحنيط والكتابة الهيروغليفية وهذا مااكده جمهرة من مؤرخي تاريخ مصر القديم وعلماء اثارها.. بان معظم سكان مصر القدماء هم: موجات هاجرت الى مصر من جزيرة العرب وقد عممت لغتها.. وطبعت مصر وماحولها بطابعها.
اما في حوض دجلة والفرات وبلاد الشام.. فقد اقامت هذه الجماعات المهاجرة من الجزيرة العربية: اعظم الحضارات واقدمها مما عرفه العالم في تاريخ البشرية وهي الاكدية والبابلية والاشورية والكلدانية والكنعانية والفينيقية وغيرها.
وقد اطلق معظم الباحثين على هذه الجماعات التي هاجرت من جزيرة العرب: بالهجرات السامية.
وهذه التسمية ليست دقيقة كيف؟
ان الجماعة الاولى(السامية) وباتفاق المؤرخين والباحثين هي: الجماعة(العربية) وان مهد السامين هو: اليمن والحجاز ونجد والعروض ومنها جميعا ابتدأت الهجرة الاولى.. الى شمال الجزيرة العربية.. والى مشارف الشام والعراق حتى تخوم ايران ثم الى وادي النيل وبلاد الحبشة.
وان الامة العربية قديما وحديثا هيالجنس السامي) باكمله وان منزلة اللهجات السامية من اللغة العربية هي منزلة الفروع الدانية من الاصل الواحد.
والحقيقة: اذا اردنا ان يكون كلا منا علميا: وجب علينا.
اولا: اهمال كلمة الساميين وتبديلها بكلمة العرب.
لماذا؟
لان تسمية العرب ملموسة المفهوم بينما السامية اصطلاح مبهم.. اطلقه العالم النسماوي شلوتسر عام 1781م فشاعت حتى عند المؤرخين العرب بطريق الاقتباس والتقليد.
منقول







__________________
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
تميمي وافتخر اني تميمي
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باب جهل العرب 00 عبدالله بن راشد الشريعة والحياة 5 26-09-2007 06:15 AM
هل سينقرض العرب؟؟؟؟؟؟؟!!!!! رائد البكر العام 13 23-05-2007 03:54 PM
أغنياء العرب غاده العام 13 02-08-2006 03:19 PM
أعز العرب ... تركى أدبيات بني تميم 22 04-07-2006 03:47 AM


الساعة الآن 10:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بني تميم